الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  أحكام التجويد "أحكام ميم الجمع و هاء الكناية"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آإلبـ♥̨̥̬̩رنسيسة
مديرهۂ ~
مديرهۂ ~
avatar

صندوق اخر مواضيع العضو : last posts
عدد المساهمات : 402
تاريخ التسجيل : 17/11/2016
العمر : 14
الموقعي : ♥الجزائر♥

مُساهمةموضوع: أحكام التجويد "أحكام ميم الجمع و هاء الكناية"   الأحد يونيو 11, 2017 12:15 pm



ميم الجماعة:


تعريف:
ميم الجماعة هي الميم الزائدة الدالة على جمع المذكر حقيقة أو تنزيلا و يخرج من ذلك الميم الأصلية مثل: نكلمُ، يعلم..
و دخل بقولنا تنزيلا "ميم التعظيم" في مثل قوله تعالى:"على خوف من فرعون و ملئهم أن يفتنهم" {ميم ملئهم}
تنبيه: لا بد أن يقع قبل ميم الجمع واحد من الحروف الأربعة التي جمعت في كلمة"أهتك".

حالات ميم الجمع:
لها أربع حالات و هي:
الحالة الأولى: أن تقع قبل همزة القطع و حكمها في هذه الحالة أنها توصل بواو لفظا مع المد 6 حركات و لهذا ضبط المصحف برواية ورش بوضع واو صغيرة فوقها علامة المد بعد ميم الجماعة التي بعدها همزة قطع و تمد طولا كالمد المنفصل و سمي مد الصلة الكبرى.
مثال: "سواء عليهم و انذرتهم أم لم تنذرهم لا يومنون".
الحالة الثانية: أن يقع بعد ميم الجمع ضمير مثل قوله تعالى "أَنُلْزِمكُمُوها" . و حكمها أنها توصل توصل بالواو لفظا و خطا قبل الضمير وجوبا عند الجمع و تمد كالمد الطبيعي و لقد رسمت بالواو في المصحف.
الحالة الثالثة: أن تقع ميم الجمع قبل حرف متحرك و لم يكن همزة قطع مثل: "أم لم تنذرهم لا يومنون". "غير المغضوب عليهم و لا الضالين". و حكمها: لا تضم و لا توصل بواو بل تسكن.
الحالة الرابعة: أن تقع ميم الجمع قبل حرف ساكن و قبله همزة وصل مثل:" كتب عليكم الصيام" "هم الذين". و حكمها: الضم بدون صلة.

ملاحظة:
هذه الحالات الأربع المذكورة هي حالة وصل الميم بالكلمة التي بعدها و أما في حالة الوقف عليها فليس فيها إلا السكون.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montada-amal-hafsa.yoo7.com
آإلبـ♥̨̥̬̩رنسيسة
مديرهۂ ~
مديرهۂ ~
avatar

صندوق اخر مواضيع العضو : last posts
عدد المساهمات : 402
تاريخ التسجيل : 17/11/2016
العمر : 14
الموقعي : ♥الجزائر♥

مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد "أحكام ميم الجمع و هاء الكناية"   الأحد يونيو 11, 2017 12:18 pm

هاء الكناية:

تعريف:
هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب و تسمى هاء الضمير.
و تأتي متصلة بآخر الكلمة:
• الاسم: أجله(أصل الكلمة ~أجل)
• الفعل: يعلمه(أصل الفعل ~يعلم)
• الحرف: منه( أصل الحرف ~من)

شرح التعريف:

~الهاء زائدة معناه غير أصلية:

مثال: "ّنُفقه" الهاء هنا أصلية لان أصل الفعل يفقهُ فهي حرف من حروف الكلمة و ليست زائدة.

~الدالة على المفرد المذكر الغائب:

أي أن الهاء لا تدل على المفرد المؤنث و لا تدل على المثنى و لا على الجمع.

~متطرفة:
أمثلة: لها الهاء ليست هاء كناية لأنها تدل على المؤنث.

~حالات هاء الضمير:
لها أربع حالات و هي:

الحالة الأولى: أن تقع الهاء بين حرفين متحركين حرف سابق متحرك /ــه / حرف لاحق متحرك. مثال: "لـه ما في السموات" .
"و أمره إلى الله".

÷حكمها: إذا كان الحرف المتحرك بعدها همزة قطع ( و أمره إلى الله) تزاد بعدها في اللفظ واو في حالة الضم و ياء في حالة الكسر مع المد 6 حركات و تسمى ب " الصلة الكبرى" و أما إذا كان الحرف المتحرك بعدها غير همزة قطع فيزداد بعدها واو في حالة الضم و ياء في حالة الكسر و يكون المد قصرا (حركتين) أي مدا طبيعيا و تسمى ب"الصلة الصغرى" و يستثنى من الصلة الصغرى كلمة واحدة في القرآن الكريم و هي:{و إن تشكروا يرضه لكم} "آية 7 سورة الزمر". و ذلك لأن أصل كلمة يرضه هو يرضاه و هو فعل معتل الآخر(أصله يرضى) و قد حذف حركة العلة لوقوع الفعل جوابا للشرط (فعل الشرط = إن تشكروا ). و جواب الشرط( يرضه).
حكمها : إن الإمام نافع لا يصلها بواو بل يقتصر على ضم الهاء.

الحالة الثانية: أن تقع هاء الكناية بين حرفين ساكنين 
مثال: "أنزل فيه القرآن".

الحالة الثالثة: أن تقع هاء الكناية بين حرفين الأول متحرك و الثاني ساكن
مثل: "له الملك".

الحالة الرابعة: عكس الحالة الثالثة و هي أن تقع هاء الكناية بين ساكن قبلها و متحرك بعدها.
مثل: فيه "هدى".

حكم هذه الحالات الثلاث: 
إبقاء الهاء حال حركتها بدون زيادة واو في حالة الضم و لا ياء في حالة الكسر.

مـــلاحظة:
(ها) (هذه) أجريت مجرى هاء الكناية في الحكم =و هي ليست هاء كناية= لشبهها بها في كونها متطرف فأعطيت حكمها من إثبات الصلة و حذفها و ذلك كما يلي:
إذا وقعت قبل متحرك و جاء بعدها همزة قطع تمد طولا 6 حركات (صلة كبرى)
و أما إذا وقعت بين متحركين ثانيهما غير همز فتمد قصرا حركتين.(صلة صغرى).
و تحذف صلتها إذا وقعت قبل ساكن مثل" و هذه الأنهار".

تنــبيه:
ما تقدم في هاء الكناية و هاء هذه من إثبات صلتها تارة و حذفها تارة أخرى إنما هو في حالة الوصل فقط أما في حالة الوقف فلا خلاف في الصلة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montada-amal-hafsa.yoo7.com
sana...!
● مـ♥̨̥̬̩شرفهـ♥̨̥̬̩ عآإمـ♥̨̥̬̩ة
● مـ♥̨̥̬̩شرفهـ♥̨̥̬̩ عآإمـ♥̨̥̬̩ة
avatar

عدد المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 23/05/2017
العمر : 14
الموقعي : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد "أحكام ميم الجمع و هاء الكناية"   الأربعاء يونيو 14, 2017 5:29 pm

مشكوووورة حبيبتي
بارك الله فيك على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام التجويد "أحكام ميم الجمع و هاء الكناية"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكهة آإلككرزز. :: آإلآإسسلآإم.~ :: آإلقسم آإسلامي ~-
انتقل الى: