آإلبـ♥̨̥̬̩رنسيسة مديرهۂ ~
صندوق اخر مواضيع العضو : last posts عدد المساهمات : 402 تاريخ التسجيل : 17/11/2016 العمر : 20 الموقعي : ♥الجزائر♥
| موضوع: أحكام التجويد "أحكام ميم الجمع و هاء الكناية" الأحد يونيو 11, 2017 12:15 pm | |
| |
| ميم الجماعة:
تعريف: ميم الجماعة هي الميم الزائدة الدالة على جمع المذكر حقيقة أو تنزيلا و يخرج من ذلك الميم الأصلية مثل: نكلمُ، يعلم.. و دخل بقولنا تنزيلا "ميم التعظيم" في مثل قوله تعالى:"على خوف من فرعون و ملئهم أن يفتنهم" {ميم ملئهم} تنبيه: لا بد أن يقع قبل ميم الجمع واحد من الحروف الأربعة التي جمعت في كلمة"أهتك".
حالات ميم الجمع: لها أربع حالات و هي: الحالة الأولى: أن تقع قبل همزة القطع و حكمها في هذه الحالة أنها توصل بواو لفظا مع المد 6 حركات و لهذا ضبط المصحف برواية ورش بوضع واو صغيرة فوقها علامة المد بعد ميم الجماعة التي بعدها همزة قطع و تمد طولا كالمد المنفصل و سمي مد الصلة الكبرى. مثال: "سواء عليهم و انذرتهم أم لم تنذرهم لا يومنون". الحالة الثانية: أن يقع بعد ميم الجمع ضمير مثل قوله تعالى "أَنُلْزِمكُمُوها" . و حكمها أنها توصل توصل بالواو لفظا و خطا قبل الضمير وجوبا عند الجمع و تمد كالمد الطبيعي و لقد رسمت بالواو في المصحف. الحالة الثالثة: أن تقع ميم الجمع قبل حرف متحرك و لم يكن همزة قطع مثل: "أم لم تنذرهم لا يومنون". "غير المغضوب عليهم و لا الضالين". و حكمها: لا تضم و لا توصل بواو بل تسكن. الحالة الرابعة: أن تقع ميم الجمع قبل حرف ساكن و قبله همزة وصل مثل:" كتب عليكم الصيام" "هم الذين". و حكمها: الضم بدون صلة.
ملاحظة: هذه الحالات الأربع المذكورة هي حالة وصل الميم بالكلمة التي بعدها و أما في حالة الوقف عليها فليس فيها إلا السكون.
|
|
|
آإلبـ♥̨̥̬̩رنسيسة مديرهۂ ~
صندوق اخر مواضيع العضو : last posts عدد المساهمات : 402 تاريخ التسجيل : 17/11/2016 العمر : 20 الموقعي : ♥الجزائر♥
| موضوع: رد: أحكام التجويد "أحكام ميم الجمع و هاء الكناية" الأحد يونيو 11, 2017 12:18 pm | |
| هاء الكناية:
تعريف: هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب و تسمى هاء الضمير. و تأتي متصلة بآخر الكلمة: • الاسم: أجله(أصل الكلمة ~أجل) • الفعل: يعلمه(أصل الفعل ~يعلم) • الحرف: منه( أصل الحرف ~من)
شرح التعريف:
~الهاء زائدة معناه غير أصلية:
مثال: "ّنُفقه" الهاء هنا أصلية لان أصل الفعل يفقهُ فهي حرف من حروف الكلمة و ليست زائدة.
~الدالة على المفرد المذكر الغائب:
أي أن الهاء لا تدل على المفرد المؤنث و لا تدل على المثنى و لا على الجمع.
~متطرفة: أمثلة: لها الهاء ليست هاء كناية لأنها تدل على المؤنث.
~حالات هاء الضمير: لها أربع حالات و هي:
الحالة الأولى: أن تقع الهاء بين حرفين متحركين حرف سابق متحرك /ــه / حرف لاحق متحرك. مثال: "لـه ما في السموات" . "و أمره إلى الله".
÷حكمها: إذا كان الحرف المتحرك بعدها همزة قطع ( و أمره إلى الله) تزاد بعدها في اللفظ واو في حالة الضم و ياء في حالة الكسر مع المد 6 حركات و تسمى ب " الصلة الكبرى" و أما إذا كان الحرف المتحرك بعدها غير همزة قطع فيزداد بعدها واو في حالة الضم و ياء في حالة الكسر و يكون المد قصرا (حركتين) أي مدا طبيعيا و تسمى ب"الصلة الصغرى" و يستثنى من الصلة الصغرى كلمة واحدة في القرآن الكريم و هي:{و إن تشكروا يرضه لكم} "آية 7 سورة الزمر". و ذلك لأن أصل كلمة يرضه هو يرضاه و هو فعل معتل الآخر(أصله يرضى) و قد حذف حركة العلة لوقوع الفعل جوابا للشرط (فعل الشرط = إن تشكروا ). و جواب الشرط( يرضه). حكمها : إن الإمام نافع لا يصلها بواو بل يقتصر على ضم الهاء.
الحالة الثانية: أن تقع هاء الكناية بين حرفين ساكنين مثال: "أنزل فيه القرآن".
الحالة الثالثة: أن تقع هاء الكناية بين حرفين الأول متحرك و الثاني ساكن مثل: "له الملك".
الحالة الرابعة: عكس الحالة الثالثة و هي أن تقع هاء الكناية بين ساكن قبلها و متحرك بعدها. مثل: فيه "هدى".
حكم هذه الحالات الثلاث: إبقاء الهاء حال حركتها بدون زيادة واو في حالة الضم و لا ياء في حالة الكسر.
مـــلاحظة: (ها) (هذه) أجريت مجرى هاء الكناية في الحكم =و هي ليست هاء كناية= لشبهها بها في كونها متطرف فأعطيت حكمها من إثبات الصلة و حذفها و ذلك كما يلي: إذا وقعت قبل متحرك و جاء بعدها همزة قطع تمد طولا 6 حركات (صلة كبرى) و أما إذا وقعت بين متحركين ثانيهما غير همز فتمد قصرا حركتين.(صلة صغرى). و تحذف صلتها إذا وقعت قبل ساكن مثل" و هذه الأنهار".
تنــبيه: ما تقدم في هاء الكناية و هاء هذه من إثبات صلتها تارة و حذفها تارة أخرى إنما هو في حالة الوصل فقط أما في حالة الوقف فلا خلاف في الصلة. |
|
sana...! ● مـ♥̨̥̬̩شرفهـ♥̨̥̬̩ عآإمـ♥̨̥̬̩ة
عدد المساهمات : 252 تاريخ التسجيل : 23/05/2017 العمر : 20 الموقعي : الجزائر
| موضوع: رد: أحكام التجويد "أحكام ميم الجمع و هاء الكناية" الأربعاء يونيو 14, 2017 5:29 pm | |
| مشكوووورة حبيبتي بارك الله فيك على الموضوع القيم |
|